تقارير

بلدية إسطنبول تعلن انخفاض الازدحام المروري في آخر 3 سنوات

مركز الأخبار

تعد إسطنبول أكثر المدن في تركيا اكتظاظاً بالسكان، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 15 مليون نسمة، ويظهر المؤشر مقدار الوقت الضائع في حركة المرور. وفي السابق كانت إسطنبول تتناوب ما بين المركز الأول والثاني من حيث السمعة السيئة للحركة المرورية على مستوى العالم. 

 ويظهر التقرير الصادر عن قسم النقل في البلدية أن المؤشر الذي كان يقف عند 35 في المئة في ساعة الذروة الصباحية عام 2015، انخفض إلى 31 في المئة هذا العام، بينما انخفض المؤشر في ساعة الذروة المسائية من 58 في المئة عام 2015، إلى 48 في المئة هذا العام. 

 وقد رجح الخبراء أن سبب التحسن يعود إلى افتتاح طرق جديدة، بما في ذلك نفق أوراسيا وجسر "ياووز سلطان سليم" في عام 2016، حيث ساعد كلاهما على تقليل أوقات السفر في طريقين رئيسيين هما الطريقان السريعان D-100 و TEM اللذان يربطان جانبي المدينة الأوروبي والآسيوي. 

 يربط نفق أوراسيا منطقة "كازلي تشيشمة" على الطرف الأوروبي مع منطقة "غوز تيبه" على الطرف الآسيوي وهو يعد النفق الوحيد تحت الماء في المدينة للسيارات. 

يتكون النفق من طابقين ويقلل مدة الرحلة بين الجانبين في... ساعات العمل من 100 دقيقة إلى 15 دقيقة فقط. من ناحية أخرى يعتبر جسر "ياووز سلطان سليم" الجسر الثالث على مضيق البوسفور، ويهدف إلى تخفيف حركة المرور في إسطنبول من خلال عملية توجيه الشاحنات والمركبات الأخرى إليه، وقد قامت السلطات بالفعل بإصدار التعليمات بذلك الشأن، وتوجيه الشاحنات إلى الجسر ذي الثماني ممرات والذي يقع شمال المدينة. 

 أدى قرار نقل حركة مرور الشاحنات إلى الجسر الثالث إلى تخفيف العبء على جسر السلطان محمد الفاتح وجسر شهداء 15 يوليو / تموز على مضيق البوسفور، حسب ماذكرته البلدية. وأشار ذات التقرير إلى انخفاض بنسبة 12 بالمئة في حركة مرور السيارات عبر هذين الجسرين في عام 2017. وركز التقرير على الطرق المزدحمة في المدينة مثل الطريق بين منطقة "كوز ياتاغي" ومطار أتاتورك، حيث يستغرق الأمر حوالي ساعتين لتغطية الطريق في ساعة الذروة المسائية عام 2015، لكنها انخفضت إلى 49 دقيقة فقط في هذا العام. تعد مدينة إسطنبول موطناً لـ 4 ملايين عربة إضافة إلى شبكة واسعة من النقل الجماعي، ويسعى المسؤولون المحليون إلى تشجيع استخدام المزيد من وسائل النقل الجماعي لا سيما خدمة الحافلات ذات الممرات الحصرية ومترو الأنفاق.

مقالات ذات صلة

الأخبار العاجلة

منذ 10 شهر
عاجل | رئيس حزب "الظفر" التركي أوميت أوزداغ يعلن دعمه لمرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة التركية كمال كليجدار
منذ 2 سنة
طقس بارد متوقع خلال الأسبوع الجاري في عموم البلاد حيث ستنخفض درجات الحرارة عن معدلاتها الموسمية وتتساقط الثلوج
منذ 2 سنة
وصل وفد من حكومة طالبان في زيارة رسمية برئاسة وزير الخارجية أمير خان متقي، إلى أنقرة، اليوم
منذ 2 سنة
أردوغان يجري لقاءً مغلقًا مع محافظ البنك المركزي التركي شهاب كافجي أوغلو في قصر تشانكايا بأنقرة.
منذ 2 سنة
خبراء يحذّرون من شلل حركة المرور في إسطنبول خلال الشتاء
منذ 3 سنة
أردوغان: هدفنا الأول النجاح في الهبوط على سطح القمر بحلول عام 2023 ، الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا