صحتك

إشارات جفاف الجسم.. أبرزها الدوار والمزاج العكر

مركز الأخبار
الجفاف ليس مرضاً بحد ذاته، لكنه حالة تؤدي إلى مجموعة من الأعراض المزعجة التي تؤثر سلباً على حياة المصاب به.
يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم كمية من الماء أكثر من الكمية التي يتناولها، وقد يكون خفيفاً أو شديداً. الأسباب متنوعة، ومنها بطبيعة الحال عدم تناول ما يكفي من الماء، الإسهال، التقيؤ، الحمى، التعرض المفرط لأشعة الشمس، السكري وبعض الأدوية.
وتجدر الإشارة الى أن التدخين لا يؤدي إلى الجفاف كما هو معتقد، لكنه قد يلعب دوراً، خصوصاً إن أثر بشكل أو بآخر على كمية الماء المستهلكة. لعل الدليل البدهي للإصابة بالجفاف هو العطش، لكن هناك إشارات أخرى تدل على أنك تعاني من الجفاف، وأنك تحتاج إلى تعديل جذري لكمية الماء التي تتناولها.
1) رائحة الفم الكريهة اللعاب بالإضافة إلى دوره في عملية الهضم يلعب دوراً كبيراً في تنظيف الأسنان واللثة وتطهيرها من الجراثيم. لكن حين يكون الفم جافاً فإن بقايا الأطعمة العالقة بين الأسنان تتحول إلى بكتيريا، وبالتالي رائحة فم كريهة.
لذلك إن كنت تعاني من رائحة فم كريهة غير مبررة حاول تعديل كمية الماء التي تستهلكها أو الاعتماد على العلكة أو الحلوى الخالية من السكر؛ لتحفيز الغدد على إنتاج اللعاب بشكل أكبر.
2) المزاج العكر الجفاف يؤثر سلباً على المزاج، وفي غالبية الأحيان يتسبب بالصداع والإرهاق، وحتى عدم القدرة على التركيز. في إحدى الدراسات طلب من مجموعة من الرجال تقليل معدل استهلاكهم للماء إلى حده الأدنى، وبعد يومين اختبر هؤلاء التعب، الصعوبة في التركيز، التوتر، وصداعات متكررة، كما واجهوا صعوبات في إنجاز المهام التي تتطلب مهارات عقلية. مع الإشارة الى أن تأثير الجفاف على النساء أسوأ بأشواط من الرجال لناحية المزاج العكر، لكن العلماء لم يتمكنوا من تحديد الأسباب التي تجعل الجفاف يؤثر بشكل أكبر على النساء.
3) الرغبة في تناول الحلويات الجفاف يخدع الدماغ؛ ليظن أن الجسم يشعر بالجوع؛... لذلك عوض شرب الماء يجد المرء نفسه يشتهي الأطعمة خصوصاً تلك الغنية بالسكر. هذا الشعور يصبح في أوجه بعد التمارين الرياضية؛ لأنه بالإضافة إلى الجفاف فإن معدلات الجليكوجين تكون منخفضة وعليه فإن الجسم المنهك يشعر بالحاجة لهذه النوعية من الأطعمة. الفواكه بديل مثالي لأنها تزود الجسم بالسكر والسوائل.
4) جفاف الجلد وفقدانه لمرونته قم بشد جلدتك لبضع ثوان، في حال عاد بشكل سريع إلى حالته الطبيعة؛ فأنت لا تعاني من الجفاف، لكن إن تطلب الأمر بعض الوقت؛ فهذا يعني أنك تعاني من جفاف معتدل، أما في حال تطلب وقتاً طويلاً؛ فأنت تعاني من جفاف حاد. جفاف الجسم يجعل الجلد يفقد مرونته، وبالتالي ستبدو أكبر سناً مما أنت عليه كما ستكون بشرتك خالية من الحياة وجافة.
5) فقدان القدرة على ممارسة التمارين الجفاف يؤدي إلى إنخفاض ضغط الدم، الأمر الذي يجعل القلب يعمل بشكل مضاعف. هذه الأمور مجتمعة تؤثر على نوعية تمارينك الرياضية، وفي الواقع لا يتطلب الأمر أكثر من فقدان جسمك لـ٢ او ٣ ٪ من السوائل حتى يدخل في حالة من الإنهاك. وفي حال فقد الجسم ٥٪ من السوائل أي الجفاف البسيط؛ فإن ذلك يؤثر على قدراتك البدنية بنسبة ٣٠٪.
6) ترتكب الكثير من الأخطاء وفق دراسة أجرتها جامعة بريطانية تبين بأن قيادة الذين يعانون من الجفاف أسوأ وأكثر خطورة من قيادة المخمورين. الجفاف يؤثر على القدرات العقلية، وعليه فإن معدل ارتكاب الأخطاء يرتفع بشكل كبير جداً، أضف إلى ذلك المزاج العكر والتعب وعدم القدرة على التركيز وبالتالي انخفاض ردات الفعل المنطقية.
7) الشعور بالدوار كما سبق وذكرنا فإن ضغط الدم ينخفض بسبب الجفاف، وعليه فإن أي حركة فجائية يمكنها أن تجعل الشخص يشعر بالدوار أو الشعور وكأنه على وشك الإغماء. الوقوف بسرعة أو التلفت بشكل مفاجئ ستجعل الغرفة تبدأ بالدوران. في حال كنت تعاني من هكذا دوار عليك البدء فوراً بترطيب جسمك، وشرب كميات كبيرة من الماء.

مقالات ذات صلة

الأخبار العاجلة

منذ 10 شهر
عاجل | رئيس حزب "الظفر" التركي أوميت أوزداغ يعلن دعمه لمرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة التركية كمال كليجدار
منذ 2 سنة
طقس بارد متوقع خلال الأسبوع الجاري في عموم البلاد حيث ستنخفض درجات الحرارة عن معدلاتها الموسمية وتتساقط الثلوج
منذ 2 سنة
وصل وفد من حكومة طالبان في زيارة رسمية برئاسة وزير الخارجية أمير خان متقي، إلى أنقرة، اليوم
منذ 2 سنة
أردوغان يجري لقاءً مغلقًا مع محافظ البنك المركزي التركي شهاب كافجي أوغلو في قصر تشانكايا بأنقرة.
منذ 2 سنة
خبراء يحذّرون من شلل حركة المرور في إسطنبول خلال الشتاء
منذ 3 سنة
أردوغان: هدفنا الأول النجاح في الهبوط على سطح القمر بحلول عام 2023 ، الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا