جاري التحميل

اكتب للبحث

تركيا تبدأ بأعمال ترميم جزيرة “سواكن” السودانية

 

بعد موافقة السودان على قيام تركيا بإعادة تأهيل جزيرة “سواكن” التاريخية، الواقعة شرقي السودان على البحر الأحمر، والتي كانت تعتبر أحد أبرز المراكز السياسية والاقتصادية للدولة العثمانية في الشرق الأوسط، بدأت وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، أولى إجراءاتها لترميم الجزيرة، من خلال فريق مكون من 30 خبيرًا في الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية وتخطيط المدن والخرائط والإنشاء والترميم.


وذكرت وكالة الأناضول، أن المشروع يهدف إلى استكمال ترميم الجزيرة، بما يتوافق مع تاريخها وماضيها الثقافي، وتحويلها إلى مركز للسياحة الثقافية في المنطقة، من خلال تنفيذ مشاريع مشتركة بين المؤسسات التركية والسودانية، خلال المرحلة القادمة.

وأشرفت وكالة التعاون والتنسيق التركية، التابعة لرئاسة الوزراء التركية، على ترميم مسجدي الحنفية والشافعية العائدة للعهد العثماني، عام 2011، بهدف المساهمة في تطوير قطاع السياحة السوداني.


ومؤخراً زار الرئيس أردوغان برفقة نظيره السوداني عمر البشير سواكن خلال زيارته الرسمية والتي وصفت بالتاريخية، حيث تفقد الآثار العثمانية التي تقوم الوكالة بترميمها، وأبرزها مبنى الجمارك ومسجدي الحنفية والشافعية التاريخيين في الجزيرة.


اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *