جاري التحميل

اكتب للبحث

الاقتصاد التركي

41 شركة عقارية تركية رائدة تطلق حملة خصومات لمدة شهر لإحياء السوق

تشارك في الحملة 41 شركة، بما في ذلك شركات إسكان، وشركات إنشاءات، في مبادرة تضم 150 مشروعا إسكانيا، بالتزامن مع جهود الحكومة التركية لمعالجة الانخفاض الحاد الأخير في مبيعات المنازل في الفترة التي تسبق الانتخابات في 24 يونيو/ حزيران المقبل.


وفي الأسبوع الماضي، قامت اثنتان من المؤسسات المقرضة المملوكة للدولة بتخفيض معدلات القروض العقارية الخاصة بهما إلى 0.98 بعد أن قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحث البنوك المحلية على تقديم المساعدة لتعزيز قطاع العقارات الذي يعد أحد أركان الاقتصاد التركي، كما أعلنت الحكومة عن تخفيض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 10 بالمئة لبعض المشترين.

وفي هذا الصدد، قال “نظمي دورباكايم” رئيس جمعية شركات البناء في إسطنبول “INDER” في مؤتمر صحفي عقد بالشراكة مع جمعية شركات الاستثمار العقاري “GYODER” وجمعية مطوري الإسكان “KONUTDER” إن من المتوقع أن تولد المبادرة التي تبلغ مدتها شهر واحد نحو ثلاث مليارات ليرة تركية (678 مليون دولار).


وأعلنت المؤسسات الثلاثة المذكورة أن إجراءاتها المشتركة سوف تكون سارية المفعول حتى 15 يونيو/ حزيران.

ووفقاً لمسؤولين في القطاع، يوجد في تركيا حالياً ما يقرب من مليوني منزل غير مباع، وأن الأعمال المتراكمة تبلغ ثلاثة أضعاف مبيعات المنازل الجديدة سنوياً.

وفي شهر مارس/ آذار، تراجعت مبيعات المنازل بنسبة 14 بالمئة، وانخفضت مبيعات الرهون العقارية بنسبة 35 في المئة مقارنة مع العام السابق حسب ما أظهرته البيانات الرسمية.

من جانبه، صرح رئيس جمعية مطوري الإسكان “ضياء ألتن إلماس” في بيان باسم الجمعيات الثلاث قائلاً: “بدأت الإجراءات بجلب الهواء النقي إلى سوق العقارات، نتوقع أن تنتعش مبيعات السكن في الأيام القادمة وسننهي عام 2018 بمبيعات قياسية”.

وأشار “إلماس” إلى أن القطاع العقاري يمتلك حصة 8 بالمئة من الاقتصاد التركي ويؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على 250 قطاعاً فرعياً.

تُشارك في الحملة كل من الشركات: “Sur Yapı, Ağaoğlu, Artaş, Arven, Çukurova, DAP Yapı, Demir İnşaat, DKY İnşaat, Ege Yapı, EYG Group, Fer Yapı, Garanti Koza, Gürallar Yapı, İş GYO, Kuzu Grup, Mesa, Nef, Sinpaş, Solid, Torunlar GYO, Akkuş Gayrimenkul, Akzirve Gayrimenkul, AND Gayrimenkul, Antyapı, Babacan Holding, Baysaş, Cathay Group, Çalık Gayrimenkul, Gedizler, Haldız İnşaat, Halk GYO, Hasanoğlu Müh. İnş, Kiler GYO, Kütahya Seramik, Nuhoğlu, Obaköy Gayrimenkul, Polatyol, Tahincioğlu Gayrimenkul, Teknik Yapı, Yiğit Group ve 24 Gayrimenkul.

كما يمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول الحملة وشروط الدفع على مواقع الشركات والمشاريع.

يذكر أن الليرة التركية وعائدات السندات قصيرة الأمد شهدت انخفاضاً وصل إلى مستوى قياسي في أعلى مستوى هبوط لها في ثمانية أعوام على الأقل، بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عزمه للسيطرة بشكل أكبر على الاقتصاد بعد الانتخابات الشهر المقبل.

حيث دعت تركيا لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة في 24 من يونيو / حزيران المقبل، وتظهر استطلاعات الرأي أن أردوغان هو المرشح الأقوى للفوز في الانتخابات الرئاسية.


اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *