صحتك

ماذا يحدث لجسمك اذا تناولت الشوفان يومياً

مركز الأخبار

المجلة التركية

 يعتبر الشوفان من أكثر الحبوب التي يستهلكها الجميع حول العالم منذ فترة طويلة و ذلك بسبب فوائدها الغذائية الرائعة و المفيدة للجسم. 

و يوفر الشوفان العديد من الفيتامينات للجسم مثل فيتامين ” هـ ، ب 6، ب 5 ” و كذلك بعض المعادن مثل الحديد و السلينيوم و المغنيسيوم و النحاس. 

و لذلك فإن الشوفان يعتبر أحد أكثر الحبوب المفيدة للصحة و المليئة بالعديد من المواد المغذية. 

 الشوفن هو أحد الحبوب الكاملة المغذية و الذي يتناوله الكثير من الناس في وجبة الإفطار الصباحية أو يضيفونه لبعض الحلويات أو الوصفات الأخرى. 

و يمكن إضافة الشوفان إلى الكعك و الجرانولا و غيرها من السلع المخبوزة. و يفضل تناول الشوفان يومياً للحصول على فوائده الرائعة التي تجعل منه أحد أفضل الحبوب المتاحة في العالم في الوقت الحالي. 


فوائد تناول الشوفان يومياً 

 الشوفان غذاء مفيد للغاية و له القدرة على مساعدة الجسم على إنقاص الوزن، كما أنه مفيد للقلب و الأمعاء أيضاً. و يوصي الأطباء الجميع بتناول الشوفان – بما في ذلك الأطفال و كبار السن أيضاً. 

و يقدم الشوفان العديد من الفوائد الرائعة و التي نحصل عليها عند تناوله يومياً، و تشمل هذه الفوائد ما يلي: 

 1- الشوفان يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم من المهم أن يتناول مرضى السكري الشوفان يومياً للسيطرة على هضم النشا و التحكم في مستويات السكر في الدم. 

 2- الشوفان مضاد للسرطان يعد الشوفان أحد المغذيات التي تحتوي على مواد كيميائية نباتية لها القدرة على تقليل إحتمال الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي و سرطان القولون بنسبة تصل إلى 10 %، و ذلك عند تناول الشوفان يومياً. 

 3- الشوفان يساعد على فقدان الوزن يساعد الشوفان على فقدان الوزن و ذلك عند تناوله بإنتظام في وجبة الإفطار الصباحية. يساعد تناول الشوفان على الشعور بالإمتلاء بسبب وجود الألياف الغذائية به و أشهرها هو ” بيتا جلوكان” و الذي يساعد على الشعور بالإمتلاء مما يجعلك لا تتناول الكثير من الطعام و هذا يساعد على فقدان الوزن. 

 4- الشوفان يوفر الطاقة للجسم فائدة أخرى من فوائد الشوفان هي أنه يعتبر أحد مصادر الطاقة الطبيعية للجسم. لذلك فإن تناوله على وجبة الإفطار يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها طوال اليوم. 

 5- الشوفان مفيد للقلب و الأوعية الدموية يحتوي... هذا الغذاء القوي على مجموعة كبيرة و متنوعة من أحماض أوميجا 3 الدهنية و الأحماض اللينولية ” الدهون الجيدة ” ، و هي مكونات تساعد على منع و محاربة الكوليسترول السيء و تساعد في الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية. 

 6- الشوفان يمد الجسم بالبروتينات يحتوي الشوفان على 8 أحماض أمينية أساسية مفيدة للجسم، مما يجعله مصدر رائع للبروتين في الجسم. 

 7- الشوفان يساعد على منع الإصابة بأمراض الغدة الدرقية يحتوي الشوفان على اليود، و هو مكون يساعد على منع و محاربة الأمراض المرتبطة بالغدة الدرقية. 

 8- الشوفان يعزز الهضم يحتوي الشوفان على الكربوهيدات بطيئة الهضم، و هذا يجعلنا نشعر بالإرتياح بعد كل وجبة دون الحاجة لتناول كميات كبيرة من الطعام. و بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على تقليل الأحماض الصفراوية، مما يساعد على تسهيل حركة الأمعاء و تحسين الهضم و تجنب الإمساك. 

 9- الشوفان يمنع الإصابة بهشاشة العظام من فوائد الشوفان المهمة انه يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من الكالسيوم مما يساعد على العناية بالعظام و يمنع إزالة المعادن من العظام، و هذا يعمل على تقوية العظام و منع هشاشة العظام. 

 10- الشوفان مفيد للجهاز العصبي المركزي يحتوي الشوفان على مجموعة كبيرة و متنوعة من فيتامينات ” ب” و التي تساعد في الحفاظ على أداء و قوة الجهاز العصبي المركزي في الجسم. 

 11- يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم تعد أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في العالم، و أحد عوامل الخطر الرئيسية في أمراض القلب هي إرتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. و قد أظهرت العديد من الدراسات أن ألياف ” بيتا جلوكان” الموجودة في الشوفان فعالة للغاية لخفض مستويات الكوليسترول الكلي في الدم. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان تساعد في القضاء على الجزيئات الحرة في الجسم و بالتالي تقلل من خطر التعرض لتلف الشرايين و الأنسجة، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية. 


كيف يمكنك تناول الشوفان 

هناك العديد من الطرق التي يمكنك عن طريقها تناول الشوفان، و تشمل هذه الطرق ما يلي: 

 يمكنك تناول كعك الشوفان. يمكنك إضافة الشوفان إلى الحليب – مثل الحبوب الأخرى. 

يمكنك صنع كريب الشوفان عن طريق إضافة الشوفان إلى الحليب. يمكنك تناول الشوفان في خبز الشوفان. 

يمكن طهي الشوفان و إضافته إلى السلطة. إصنع مشروب الشوفان الرائع مع الفواكه. 

مقالات ذات صلة

الأخبار العاجلة

منذ 10 شهر
عاجل | رئيس حزب "الظفر" التركي أوميت أوزداغ يعلن دعمه لمرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة التركية كمال كليجدار
منذ 2 سنة
طقس بارد متوقع خلال الأسبوع الجاري في عموم البلاد حيث ستنخفض درجات الحرارة عن معدلاتها الموسمية وتتساقط الثلوج
منذ 2 سنة
وصل وفد من حكومة طالبان في زيارة رسمية برئاسة وزير الخارجية أمير خان متقي، إلى أنقرة، اليوم
منذ 2 سنة
أردوغان يجري لقاءً مغلقًا مع محافظ البنك المركزي التركي شهاب كافجي أوغلو في قصر تشانكايا بأنقرة.
منذ 2 سنة
خبراء يحذّرون من شلل حركة المرور في إسطنبول خلال الشتاء
منذ 3 سنة
أردوغان: هدفنا الأول النجاح في الهبوط على سطح القمر بحلول عام 2023 ، الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا