الأم

أخطاء ترتكبها الأم في تشخيص إصابة طفلها بصعوبات النطق

مركز الأخبار
ليس من الصحيح والسليم طبياً وصحياً أن تنسب الأم لطفلها إصابته بتعثر الكلام والنطق وإصابته بالتأتأة مثلاُ وما يعرف باضطرابات الكلام في حال ظهور بعض الأعراض عليه.
فأخصائي التخاطب الدكتور أحمد عبد يرى أن هناك عدة أخطاء تقع فيها الأمهات مما يؤدي للاعتقاد أن الطفل قد يكون مصاباً بصعوبات النطق والكلام ومن هذه الأخطاء:
• المرحلة العمرية الأولى لا يكون المطلوب من الطفل أن يتكلم بطريقة كاملة وصحيحة ولكن الأم تعتقد وتجزم أن طفلها لديه مشاكل في النطق وتبدأ في الجري وراء العلاج.
• الأم تعنف الطفل بشدة في صغره لأنه لا يتكلم بطريقة مكتملة في مرحلة عمرية صغيرة وهذا يؤدي لنتائج سيئة ومعكوسة لأن الطفل لا زال صغيراً.
• الطفل يتحدث بسرعة لكي يجيب على الأم أو الأب ولكنه لا... يملك مفردات لغوية كثيرة فيصاب بالتأتأة واللجلجة في كلامه وبالتالي تخطيء الأم في التشخيص ولكنه في الحقيقة لا يعاني من أي تأخر في النطق.
• تعريض الطفل للانتقاد المستمر لأنه يكون بحاجة إلى اللعب والانطلاق ولكن الأم تزجره وتعنفه فيتأخر نطقه ولكنه في الحقيقة لا يعاني من أي مرض.
• الإسراف في التدليل أيضاً يكون من الأسباب التي تؤدي بالطفل إلى التأتأة على سبيل الدلال على الأم.
• طريقة الأم الخاطئة في التدريب على الكلام تعني أن طفلها سينطق بطريقة خطأ وليس أنه بحاجة لعلاج أو يعاني من مشكلة خلقية تعيق كلامه.
• تقليد الطفل في الكلام بمعنى أنه قد ينطق أول كلمة غير مكتملة فتثبتها الأم لديه وتعيدها وتصبح تناديها بالاسم الخطأ مثل أن يقول " فاحة" بدلاً من " تفاحة" فتحلو لها النغمة وترددها هي وأولادها وتصبح هي المعتمدة لدى الصغير وليس المسمى الصحيح.

مقالات ذات صلة

الأخبار العاجلة

منذ 10 شهر
عاجل | رئيس حزب "الظفر" التركي أوميت أوزداغ يعلن دعمه لمرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة التركية كمال كليجدار
منذ 2 سنة
طقس بارد متوقع خلال الأسبوع الجاري في عموم البلاد حيث ستنخفض درجات الحرارة عن معدلاتها الموسمية وتتساقط الثلوج
منذ 2 سنة
وصل وفد من حكومة طالبان في زيارة رسمية برئاسة وزير الخارجية أمير خان متقي، إلى أنقرة، اليوم
منذ 2 سنة
أردوغان يجري لقاءً مغلقًا مع محافظ البنك المركزي التركي شهاب كافجي أوغلو في قصر تشانكايا بأنقرة.
منذ 2 سنة
خبراء يحذّرون من شلل حركة المرور في إسطنبول خلال الشتاء
منذ 3 سنة
أردوغان: هدفنا الأول النجاح في الهبوط على سطح القمر بحلول عام 2023 ، الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا