“ويكيبيديا” تعلن إزالة كافة المحتويات الزائفة عن تركيا وتأمل رفع الحجب

“ويكيبيديا” تعلن إزالة كافة المحتويات الزائفة عن تركيا وتأمل رفع الحجب

وقالت كاثرين إن ويكيبيديا قامت بإزالة المحتوى المغلوط الذي كان يربط تركيا بجماعات إرهابية بعد أن تم حظرها لمدة تسعة أشهر تقريبا في البلاد، وفق صحيفة “ديلي صباح” التركية.

وأوضحت كاثرين أن جميع المواد التي طلب تغييرها أو حذفها والتي تتضمن إظهار تركيا بأنها تعاونت مع بعض الجماعات الإرهابية تم حذفها.

وتابعت: “نأمل أن يتم رفع الحجب عن ويكيبيديا في تركيا فى أقرب وقت ممكن حيث تم إزالة كافة المحتويات الزائفة”، مضيفةً أنهم ينتظرون من الحكومة التركية التحقق من الموقع.

وأشارت ماهر إلى أن ويكيبيديا التركية تحتوي على أكثر من 300 ألف مقالة، مؤكدةً أنهم يأملون زيادة هذا العدد إلى مليون بمجرد رفع الحظر. وأضافت “آمل أن تكون تركيا جزءا من ويكيبيديا مرة أخرى لأن هذا البلد له تاريخ كبير وثقافة غنية جدا”.

وفي تغريدة نشرتها عبر موقع التدوينات المصغرة “تويتر”، قالت كاثرين: “حان الوقت لإعادة ويكيبيديا إلى تركيا. الوصول إلى المعلومات حق أساسي”.

It is time for @Wikipedia to be restored in Turkey. Access to information is a fundamental right. #vikipedi

— Katherine Maher (@krmaher) January 17, 2018

وتم منع الوصول إلى الموقع في تركيا في أبريل الماضي، من قبل هيئة الرقابة على الإنترنت التابعة لهيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بعد رفض ويكيبيديا التعاون مع أنقرة في إزالة المحتوى الملفق.

كما طلبت تركيا من ويكيبيديا فتح وكالة تمثيلية في البلاد، والامتثال للقانون الدولي ودفع الضرائب مثل الشركات الأخرى العاملة في البلاد. ويبدو أن الحظر ساري المفعول لجميع اللغات.

TAGS
شارك المقالة

COMMENTS

%d مدونون معجبون بهذه: