جاري التحميل

اكتب للبحث

دولي

واشنطن | تكشف خطة روسيا لتجويع السوريين .. اقرا التفاصيل

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن خطة روسية تهدف إلى تجـ.ـويع المناطق الخارجة عن سيطرة نظام الأسد شمال سوريا.


وقالت الصحيفة في تقرير لها: إن “روسيا بدأت بتطبيق سياسة تجـ.ـويع ضد المناطق الخارجة عن سيطرة نظام الأسد، بالتزامن مع تحـ.ـقيق قـ.ـوات الأسد تقدمًا على الأرض”.

وأضافت: أن “الإدارة الأميركية تحاول جاهدة وقف موسكو عن تطبيق هذه الخطة، لكنها لم تنجح حتى الآن، خصوصًا مع وصول هذه القضية إلى أروقة مجلس الأمن الدولي”.


وأشارت الصحيفة، إلى استخدام حق النقض “فيتو” من قبل روسيا والصين، الجمعة الماضي، ضد قرار كان سيجدد التفويض الدولي بتدفق الغذاء والدواء عبر الحدود إلى الأجزاء التي لا تخضع لسيطرة نظام الأسد في سوريا.

وتابعت “واشنطن بوست”: أن “تلك الطرق كانت عبر تركيا والعراق والأردن، وهي مسارات سلكتها الأمم المتحدة طوال 6 سنوات سابقة لتغطية احتياجات السكان، لكن الخطة الروسية الآن هي إغلاق هذه الممرات”.

واعتبرت أن “الهدف الروسي وراء هذه الخطة هو إجبار المدنيين الذين لا يزالون يقـ.ـاومون نظام الأسد على الاستـ.ـسلام، خصوصًا وأن موسكو ترى أن نظام الأسد يكسب الحرب الآن، وهذه الخطة ستكون وسيلة فعالة لمساعدته”.

واستخدمت روسيا والصين حق النقض ضد مسودة القرار يسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى ملايين السوريين عبر الحدود في حين أيدته بقية الدول الأعضاء وعددها 13 دولة.

الدرر الشامية


اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *