جاري التحميل

اكتب للبحث

الأم

علامات تدل على ان المهبل غير صحي.. ستعرضك لأمراض كثيرة!

جميع النساء يشعرن بالقلق على صحة المهبل لديهم. المهبل الصحي السليم يكون حمضي في الحقيقة و يحتوي على كمية كبيرة من البكتريا النافعة التي تقوم بمقاومة العدوى و تعادل مستوى pH النموذجي.


المهبل الصحي يقوم بإفراز سائل بكمية بسيطة للحفاظ على نفسه, مثل اللعاب الذي يقوم بتطهير الفم.

في حالة عدم وجود هذه الشروط النموذجية في المهبل الخاص بكي , فأنتي قد تواجهي إضطرابات أو عدوى في المهبل.


 

كيف أعرف أن المهبل غير صحي وبه مشاكل ؟

  1. الأعراض التحذيرية أو العلامات التي تدل على مهبل غير صحي:
  2. حرقة و حكة في المهبل و منطقة الفرج
  3. نزول كمية كبيرة من الأفرازات
  4. نزول أغشية مخاطية حمراء و مؤلمة
  5. ظهور جروح
  6. وجود رائحة غريبة 6-نزيف غير طبيعي
  7. نزيف بعد العلاقة الحميمة
  8. جفاف في منطقة المهبل وحولها

 

طرق للحفاظ على صحة المهبل:


1-الحفاظ علي درجة الحموضة المهبلية بدون الغسل بالصابون:

غسل المهبل بالمنظفات أو الصابون يؤثر على مستوى الحموضة المهبلية, يقوم بتقليل درجة الحموضة و يسبب حدوث تلوث بكتيري. ففي العادة , مستوي pH للمهبل يكون 3.8 : 4.5 , اذا كان المهبل له رائحة كريهة فيجب الذهاب للطبيب. غسل المهبل قد يقضي على الرائحة ولكن لا يعالج المشكلة. لا تستخدمي منظفات قوية في منطقة المهبل أو الفرج لأنه من الممكن أن يؤثر على توازن درجة الحموضة المهبلية.

2-تجنبي الوجبات السريعة:

أنه من المؤسف أن الوجبات السريعة في الحقيقة تقوم بتحويل التكافؤ الموجود بالمهبل بسبب الكائنات الدقيقة و السكر الموجود بهذه الوجبات. يقول الأطباء أنه يجب الأبتعاد عن السكر و النشويات الأساسية و مشروبات الفاكهة المركزة للحفاظ على صحة المهبل.

3-نظام غذائي صحي من أجل صحة المهبل:

لا تستطيع فهم ذلك ولكن يمكنك تعديل النظام الغذائي بالبدء في تناول العناصر المغذية وشرب الكثير من السوائل لأن ذلك شيء ضروري لصحة المهبل. في الحقيقة هناك الكثير من يشتكي من منطقة المهبل. عصير التوت البري و الزبادي يساعدا في تجنب الأمراض ويساعد في علاجها. وايضاّ هناك شكوي من جفاف المهبل الأمر الذي يمكن أن يعالج بتناول بذور الصويا حيث تحتوي على هرمون الأستروجين .

4- الجنس الأمن لتجنب البكتريا الضارة:

استخدام الواقي الذكري يحمي من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأتصال الجنسي. مثال: فيروس نقص المناعة المكتسبة، الهربس التناسلي، الزهري و السيلان و الكلاميديا بعض هذه الأمراض مثل نقص المناعة المكتسبة و الهربس التناسلي ليس لها علاج.و أكثر من ذلك هناك الفيروس الذي يسبب بثور تشوه و تأكل الأعضاء التناسلية.

5- التدخين:

عندما تكوني مدخنة، ليست الرئتين فقط التي تضر ولكن القطران و النيكوتين الموجودان في السجائر تؤثر سلباً علي التكافؤ البكتيري, الأمر الذي يؤثر على صحة المهبل.

6-تجنب المضادات الحيوية على قدر المستطاع:

تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم يمكنها عمل سلسة استجابية تؤدي إلى تضاعف الخميرة التي تؤثر بالسلب على صحة المهبل . لذلك ينصح الأطباء عند تناول المضاد الحيوي , يجب تناول منتجات الألبان معها بكثرة، لتقليل الاَثار السلبية للمضاد الحيوي.

7- علاج إلتهابات المهبل:

هناك ثلاث أنواع من الأمراض المهبلية وهي تلوث الخميرة و التهاب المهبل البكتيري و داء المشعرات المهبلية . التلوث الخميري يحدث بسبب عدد قليل من الكائنات الحية أما التهاب المهبل البكتيري سببها البكتيريا الزائدة في منطقة المهبل، و داء المشعرات المهبلية يكون بسبب الأتصال الجنسي. يجب علاج هذه الأمراض فور حدوثها لأن تجاهل العلاج يسبب مشاكل أكبر حيث يعيق حدوث الحمل و يكون له أعراض مؤلمة و مزعجة للغاية. يمكن علاج هذه الأمراض عن طريق أدوية موضعية أو عن طريق الفم.

8-اختيار الملابس المناسبة:

جلد المهبل هو جلد حساس جداً . لذلك لابد من إرتداء ملابس طبيعية مصنوعة من القطن أو الحرير و تجنب إرتداء الملابس المصنعة من مواد اصطناعية لأنها تسبب الحساسية بسبب المواد الكيميائية الموجودة بها.

9- المتابعة مع الطبيب النسائي من أجل الوقاية:

لابد من إجراء فحوص طبية نسائية للإطمئنان على صحة المهبل. يجب على كل سيدة عمل هذه الفحوص في عمر 21 سنة أو عند الزواج. الطبيب النسائي يمكنه علاج جميع الأمراض المهبلية و يمكنه عمل مسح على عنق الرحم لمعرفة التغيرات التي تغير من الخلايا المهبلية قبل أن تنمو.

10- الشطف بالماء فقط:

حالياَ يباع في الأسواق الكثير من المطهرات المهبلية ولكن ينصح الأطباء في أغلب الأوقات بعدم استخدامها و استخدام الماء فقط في التشطيف.

11- كن حذراً عند استعمال الصابون:

قومي بإختيار صابون لا يؤثر علي توازن المادة الحمضية pH للمهبل اذا كنتي فعلاً في بحاجة لإستخدام الصابون. وايضاً لا يسبب جفاف للبشرة . يوصي الأطباء بإستخدام صابون يحتوي على زيت الزيتون.


اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *