جاري التحميل

اكتب للبحث

أخبار تركيا

زلزال اسطنبول المنتظر بات وشيكاً

المجلة التركية
وقع اليوم في ولاية اسطنبول زلزال بقوة 4.2 درجة في منطقة مرمرة، وتابعته تصريحات مخيفة من طرف خبراء الزلازل بعد الصدمة التي تسببت في حالة ذعر قصيرة الأمد بين سكان ولاية اسطنبول، حيث أشار دكتور جامعي إلى أن زلزال اليوم ما هو إلا تمارين للزلزال العظيم القادم.


والتصريحات الأكثر لفتًا للنظر في هذه المرحلة هي للبروفيسور سليمان بامبال، حيث قال “نتوقع وقوع زلزالين شمال مرمرة، أحدهما في منطقة كوتشوك تشكمجة والآخر أمام مرمرة.

شاهد أخبار تركيا العاجلة عبر تطبيق المجلة التركية لهواتف الأندرويد : https://bit.ly/32UrMWk


وأضاف: أن هذا “الزلزال من المتوقع أن تصل قوته إلى ما بين 7 و 7.2درجة، وفق ما نشرته صحيفة صباح التركية .

ومن جهته، قال عضو هيئة التدريس بجامعة غازي الدكتور أحمد بامبال: إن “خط مرمرة لديه القدرة على تخويفنا، حيث يبدو أنه من المرجح أن يكون على خط أورتا مرمرة، ويقع صدع أورتا مرمرة على بعد 15-20 كم من جنوب سيليفري، بالإضافة إلى صدع آخر يمتد باتجاه مضيق البوسفور، ويعتقد بأنه خط يُعتقد أنه تم كسره عام 1766.

وأضاف: “أنه إذا حدث ذلك في منطقة قريبة من تكيرداغ، فلن يخيفنا كثيرًا لأن المنطقة التي وقع فيها هذا الزلزال في عام 1912 على صدع غانوس حول تيكيرداغ، بدأ هناك زلزال بقوة 7.3 درجة، ثم انتقل إلى مدينة إيرزنجان في عام 1939، وضعفت قوته في 17 أغسطس بعد ذلك، باعتبارها فراغًا زلزاليًا غير قابل للكسر في وسط مرمرة.


هاشتاق: