جاري التحميل

اكتب للبحث

الاقتصاد التركي تركيا والعرب

رجال أعمال قطريون: المشاريع المشتركة مع تركيا تعزز الاكتفاء الذاتي

 

قال عدد من رجال الأعمال القطريين إن المشاريع المشتركة بين دولة قطر وتركيا تشمل عدة مجالات صناعية، على رأسها الصناعات الغذائية ومواد البناء، وأنها تهدف إلى تحقيق التنوع الصناعي والاكتفاء الذاتي لقطر في هذه القطاعات.


وأوضح رجال الأعمال لصحيفة العرب القطرية، أن المشاريع المشتركة التي تصل إلى 25 مشروعاً ستنتج مواد ومنتجات تسدّ حاجة السوق المحلي لها بدلاً من الاستيراد، خصوصاً مع وجود العديد من المشاريع القائمة في الدولة التي تحقق إنتاجية عالية.

وأشار رجال الأعمال إلى أنهم يقومون – إلى جانب نظرائهم من الجانب التركي – بالبحث عن فرص استثمارية مشتركة تعزز التعاون فيما بينهم، بغية إقامة تحالفات استثمارية وشراكات متينة.


وقال رجل الأعمال سعد آل تواه الهاجري: “إن المشاريع الـ 25 القطرية التركية تقام بهدف سدّ حاجة السوق من المنتجات الغذائية والمواد المختلفة التي لا يتم إنتاجها في قطر”.

وأشار الهاجري إلى متانة العلاقات بين الدوحة وأنقرة على المستويات كافة، مشيداً بالتطور المستمر لهذه العلاقات وخصوصاً على المستوى الاقتصادي، الأمر الذي يعزز الأعمال الاستثمارية المشتركة بين القطاع الخاص في الجانبين.

وفي الصدد ذاته، أكد رجل الأعمال محسن الشيخ أن المشاريع المشتركة القطرية التركية تهدف إلى دعم تحقيق الاكتفاء الذاتي لدى قطر في العديد من القطاعات، وعلى رأسها الصناعات الغذائية ومواد البناء.

وقال الشيخ: “أعتقد أن هذه المشاريع ستختص بإنتاج مواد وسلع مهمة لسد حاجة السوق وتكون بديلاً عن السلع المستوردة، مثل المنتجات الوطنية التي حققت نسبة ممتازة من الاكتفاء الذاتي خلال الفترة الماضية”.

وأضاف أن خطط الإنتاج لن تقتصر فقط على السوق المحلية، بل ستصدّر إلى الدول الصديقة والشقيقة، كما أن الإنتاج المحلي يتمتع بجودة عالية جداً، ما يجعله يلقى إقبالاً في الأسواق الخارجية.

وأشار الشيخ إلى مدى أهمية قيام القطاع الخاص المحلي ونظيره التركي بإقامة المزيد من الشراكات الاستثمارية في القطاعات الصناعية، لافتاً إلى مدى تطور العلاقات بين الدوحة وأنقرة على المستويات والأصعدة كافة.


اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *