تركيا تبدأ تطبيق نظام إلكتروني متطور لمراقبة الحدود مع سوريا

تركيا تبدأ تطبيق نظام إلكتروني متطور لمراقبة الحدود مع سوريا

 

نجحت مستشارية الدفاع التركية التابعة لوزارة الدفاع، في تطوير نظام تقني جديد لتوفير الأمن الحدودي، وبدأت تركيا بتطبيقه على الحدود مع سوريا وبالتحديد حول مدينة عفرين.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء، عن مصادر عسكرية أن الجيش التركي بدأ بتشغيل المرحلة الأولى من نظام “قايي-KAYI” للأمن الحدودي، على الحدود بين ولاية هاطاي التركية، ومدينة عفرين السورية التي يسيطر عليها تنظيم “ب ي د/ بي كي كي” الإرهابي.

وسيقوم الجيش التركي بنشر المرحلة الأولى من النظام على طول 40 كيلومترا من الحدود بين ولاية هاطاي التركية وعفرين، حيث تم الانتهاء من 20 كيلومترا منها، فيما يُخطط لأن يُغطي النظام كامل الحدود.

نظام الأمن الحدودي الذي اجتاز بنجاح كافة الاختبارات الأولية التي أجراها عليه الجيش التركي، ويتضمن النظام أجهزة مصنوعة محليا في تركيا.

وفيما يتعلق بآلية عمل النظام المذكور، فإنه يقوم برصد أي أجسام طائرة أو مركبات أو أشخاص تقترب من الحدود، ويرسل على الفور تحذيرا بشأن ذلك إلى مركز القيادة، وتُرسل جميع المقاطع المصورة التي تلتقطها كاميرات النظام إلى مركز واحد، وتتوجه الكاميرات بشكل تلقائي إلى الأجسام التي يعتقد أنها تمثل تهديدا.

وزُوّد نظام “قايي” بمنظومة “SARP” التركية القادرة على تحديد مكان أي هدف يهاجم الأراضي التركية في لحظته، والبدء في قصفه بشكل أوتوماتيكي عن طريق التحكم عن بعد، فضلاً عن إمكانية الاستشعار عن بعد من خلال الأجهزة المثبتة تحت الأرض، وتحديد كافة الأجسام التي تقترب نحو الخط الحدودي، فضلا عن توفيرها بيانات دقيقة عن أية أنفاق يتم حفرها تحت الأرض.

وبحسب المصادر الأمنية والعسكرية التركية، فإن من المخطط نشر النظام على كامل الحدود مع سوريا.

TAGS
شارك المقالة

COMMENTS

%d مدونون معجبون بهذه: