جاري التحميل

اكتب للبحث

Advertisements


وظائف تركيا

تدريب وإذن عمل وراتب لمدة تسعة اشهر

تمنح مؤسسة التشغيل التركية İŞKUR فرصة للشباب للاستفادة من برامج “التدريب من خلال العمل” İşbaşı Eğitim Programları والتي تتضمن بشكل أساسي التدريب أثناء العمل على أن تغطي مؤسسة التشغيل رواتب العاملين المتدربين مع التأمين خلال فترة التدريب لمدة قد تصل الى تسعة أشهر.

ويهدف هذا النوع من البرامج إلى إكساب العاطلين عن العمل المسجلين في مؤسسة التشغيل خبرة عملية في المهن التي تلقوا تدريباً أو تعليماً نظرياً حولها والانسجام مع بيئة العمل.

من يريد المشاركة والاستفادة من البرنامج يمكنه تحديد مكان العمل بنفسه أو يطلب من مؤسسة التشغيل تأمين مكان عمل له، كما يحق لأصحاب العمل إما ترشيح مشاركين ومستفيدين وفق شروط ومعايير محددة يرغبون بها، أو يطلبون ترشيح مشاركين من مؤسسة التشغيل مسجلين لديها وفق الشروط السابقة نفسها

فترة التدريب مدتها 6 أشهر على الأكثر لقطاعات المعلوماتية والإنتاج والحرف، أما باقي القطاعات فمدتها 3 أشهر على الأكثر، مهنة المراسل الصحفي يمكن أن تمتد لـ 9 أشهر على الأكثر، وفيما يتعلق بالمهن الخطرة والأكثر خطورة يجب ألا تقل المدة عن المخصصة للتدريب وفق البرنامج المذكور عن أقصر مدة تحددها مديرية التعلٌّم مدى الحياة في وزارة التعليم الوطني لهذا النوع من المهن المحددة لديها.

بالنسبة للتدريب في المهن التي تُسمى مهن العصر والمستقبل مثل الأمن السيبراني، المعلوماتية السحابية، خبير تطوير ألعاب والترميز والتي تشمل فئة الشباب 18-29 سنة يجب أن تكون مدة التدريب على الأكثر 9 أشهر.
ويجب ألاّ تقل ساعات التدريب عن 5 ساعات ولا تزيد عن 8 ساعات يومياً لمدة 6 أيام في الأسبوع وبحيث لا تتجاوز ساعات التدريب الأسبوعية 45 ساعة.

 

لمتابعة أخبار تركيا العاجلة عبر تطبيق المجلة التركية للهواتف المحمولة: http://bit.ly/2LQxQGj

 

أما فيما يتعلق بالشروط الواجب توفرها في المستفيد فيجب أن يكون مسجلاً في مؤسسة التشغيل والعمل كعاطل عن العمل، وأتم سن الخامسة عشرة، وألا يكون قريب من الدرجة الأولى أو الثانية لصاحب العمل أو زوجة/ زوج صاحب/ة العمل، وألا يكون عاملاً قبل البدء بالبرنامج لدى صاحب العمل الذي تقدم بالطلب بثلاثة أشهر على الأقل، وألاّ يكون قد دُفع عن العامل ضماناً وتأمينات طويلة الأمد قبل بشهر على الأقل من بدء التدريب من قبل نفس صاحب العمل، وألاّ يكون مستفيد سابق من الخدمات الاستشارية من مؤسسة التشغيل التركية.

يمكن للمواطنين الأتراك التسجيل في مؤسسة التشغيل والعمل عبر الانترنيت أونلاين لكن بالنسبة للسوريين الخاضعين لقانون الحماية المؤقتة عليهم المراجعة بشكل شخصي للتسجيل.
كما يمكن للذين يعملون في الأعمال الزراعية والذين يُعدون مشمولين بالتأمين الاختياري، وكذلك الأيتام والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة الذين يتقاضون راتباً ودعماً اجتماعياً من الدولة، أن يستفيدوا من هذا البرنامج.

يتقاضى المستفيد من البرنامج راتباً يومياً بمقدار 77.70 ليرة تركية، والطلاب 58.27 ليرة، والعاطلين عن العمل 38.85 ليرة تركية، ويتم دفع تأمين حوادث العمل والأمراض المهنية من قبل الدولة وكذلك التأمين الصحي العام.
في البرامج التي تُصنّف على أنها مهن المستقبل المذكورة سابقاً فإن المستفيد يتقاضى 85 ليرة تركية يومياً.

البرامج التدريبية من خلال العمل في المهن المتعلقة بقطاع الصناعة فإن النساء المشاركات اللاتي لديهن أطفال بعمر2-5 سنوات تتقاضين دعماً إضافياً بمقدار 400 ليرة تركية شهرياً تحت مسمى دعم رعاية طوال فترة البرنامج.

يتم تقديم طلبات الاستفادة من برنامج التدريب ومن باقي خدمات الاستشارة المهنية في مراكز الخدمة التابعة لمديريات التشغيل والعمل İŞKUR طوال العام.

برنامج التدريب من خلال العمل يتيح للشركات الناشئة تدريب موظفيها الجدد مجاناً خلال فترة تتراوح من 3-9 أشهر حسب طبيعة عمل الشركة وبالنسبة للموظفين الأجانب لا يستلزم خلال فترة التدريب من خلال هذا البرنامج استخراج أذن عمل لهم.

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *