جاري التحميل

اكتب للبحث

صحتك

السمك مع اللبن يسبب التسمم أو البرص بين الاشاعة والحقيقة

السمك مع اللبن يسبب التسمم أو البرص بين الاشاعة والحقيقة 67
من المقولات الشهيرة والمتداولة بين الناس أن تناول السمك مع الحليب يسبب التسبب والبعض الاخر يؤمن بأن أكل الاسماك مع الحليب يسبب مرضة البرص (البهاق).

في الحقيقة ان ما يتداوله الناس في هذا الموضوع هو من قبيل الخرافات المتوارثة حيث لا يوجد دليل طبي واحد يدل على ان هناك تعارض في تناول السمك مع اللبن.

وقد يعود السبب في إنتشار تلك الخرافة أن الحليب والسمك من المواد الغذئية الحساسة جدًا وسريعة الفساد، مما استدعى ان الكثير من الناس صدقوا تلك المعلومة الغذائية الخاطئة.
ولكن بالرغم من أن العلم قال كلمته الصريحة بأن حتى الان لا توجد أي دلائل على الضرر إلا انه يوجد بعض المتحسسين من أحد المادتين، فهنالك من يتحسس من السمك وهنالك من يتحسس من الحليب، وهنالك من يتحسس من كلاهما معًا، وهم نسبة ضئيلة جداً من مجموع البشر لا يتجاوز ١٪ من الناس، وإذا حدث وتناولوا السمك واللبن فإنهم قد يصابوا بحالة هيجان بسبب تلك الحساسية والتي يجب على من تحدث له مراجعة أقرب مستشفى على الفور، وبمجرد إعطائه الأدوية المثبطة للحساسية تتحسن حالته، ولا يوجد حديث نبوي صحيح مثبت كما يدعي البعض عن النهي عن تناول السمك مع اللبن.
والجدير بالذكر أن هناك عدداً من الوصفات اللذيذة التي تحتوي على السمك ومشتقات الحليب معاً، وتناولها لا يصيب الجسم بالتسمم بتاتاً.


اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *