جاري التحميل

اكتب للبحث

الأم

التغيرات الجلدية بعد الحمل الولادة

التغيرات الجلدية بعد الحمل الولادة 67الحمل نعمة من الله، يبعث البهجة في  نفوس الأبوين. ومع ذلك يؤثر الحمل سلبيًا على الحوامل بدرجات مختلفة. يمر الجسم أثناء الحمل بالعديد من التغيرات الجوهرية في الجسم عامة وفي البشرة خاصة، بدءً من حب الشباب إلى علامات التمدد وسقوط الشعر، هشاشة الأظافر.. وغيرها
نتعرف سويًا على أهم هذه التغيرات وأكثرها شيوعًا وكيفية التعامل معها:
الكلف:
من أكثر المشاكل شيوعًا أثناء الحمل هي ظهور بقع بنية داكنة على الوجه والعنق، وقد يمتد إلى منطقة الصدر. ويظهر الكلف بسبب تحفيز انتاج الميلاتونين نتيجة زيادة هرموني الأستروجين والبروجسترون.
هل يدوم كلف الحمل إلى الأبد؟
بشكل أساسي يجب ألا تشغلي بالك كثيرًا، لأن كلف الحمل عادة ما يخف تدريجيًا بمجرد الولادة، وقد يختفي تمامًا في غضون الأشهر القليلة التي تلي الولادة.
كيف تتعاملين مع كلف الحمل؟
من الأمور التي تؤدي إلى تفاقم مشكلة الكلف، هو التعرض المباشر لأشعة الشمس، مما يؤدي إلى غمقان أكثر في بقع الكلف، لذا يُنصح باستخدام كريم الوقاية من الشمس بعامل حماية مرتفع لحماية الجلد، وارتداء ملابس تغطي أكبر منطقة ممكنة.
واذا لم يختفي الكلف بعد الولادة والرضاعة يمكن استخدام الكريمات المبيضة التي تحتوي على الهيدركوينون.
حب الشباب
هو ببساطة كحب الشباب الذي يظهر للمراهقين
وبصفة عامة، حب الشباب له علاقة دائمًا بالهرمونات، وبالتالي من الطبيعي أن يظهر أثناء الحمل مع كل هذا التغير في الهرمونات. هذا بالإضافة إلى  استجابة الغدد الزيتية لهرمون الذكورة “اندروجين” والذي يزيد أثناء الحمل
تختفي حبوب الشباب بعد الولادة. ويمكنك استخدام غسول يحتوي على حمض “ألفا – هيدروكسي”. وكريمات الأزيلك أسيد. و لا يمكن تناول أدوية أو وضع كريمات مضادة لحب الشباب حتى لا تصيب الجنين بتشوهات خلقية.
اسمرار خط البطن
معظم النساء يوجد لديها خط باهت يمتد من تحت السرة الى الأسفل، ولكن مع بداية الشهور الأخيرة من الحمل وزيادة انتاج الميلاتونين في الجسم يتحول هذا الخط إلى اللون البني الداكن ويصبح أكثر وضوحًا. وبعد الولادة بعدة أشهر يختفي الخط مرة أخرى. وحتى لا تزيدي من عمق اللون لا تعرضي تلك المنطقة للشمس المباشرة.
علامات التمدد/  تشققات البطن
زيادة حجم البطن والثديين خلال الحمل تؤدي إلى حدوث تمزقات بسيطة في الأنسجة الموجودة تحت الجلد، مما ينتج عنه ظهور خطوط على الجلد قد تظهر في الفترة الأخيرة من الحمل لونها وردي أو أحمر أو بيضاء أو غامقة. ولا توجد طريقة لمنع علامات التمدد خلال الحمل واكن يوجد طرق للتقليل منها وعادة ما تقل هذه الخطوط بعد الولادة
وللوقايه من ظهور هذه الخطوط يجب أن تستمري بالترطيب المستمر من أول الحمل وليس عند ظهور التشققات بمرطبات تحتوي على زبده الشيا.
أما إذا ظهرت التشققات هناك علاجات يمكنها تحسين مظهر التشققات بنسبه 20% مثل الليزر.
تساقط الشعر
مشكلة شائعة تتأثر منها مجموعة كبيرة من السيدات، وعادة ما تبدأ في الشهر الثالث من بعد الولادة حيث يكون الشعر في الثلاث شهور الأولى طبيعيًا ثم يبدأ بالتساقط. ويكون الوضع أسواء بعد الولادة القيصرية. وقد يستمر التساقط لمده سنتين.
هل يجب مراجعة الطبيب؟
إذا كان التساقط معزولًا في منطقة واحدة من الرأس ، أو أن هناك تساقط في أعلى الرأس دون غيره من المناطق يجب مراجعة الطبيب.
الحل؟ يجب أخذ المكملات الغذائيه الخاصة بالشعر ابتداء من الأشهر الأخيرة للحمل.
شحوب البشرة وبهتانها
قد تلاحظ بعض السيدات أن بشرتها وخاصة الوجه قد تبدو شاحبة وذلك لعدة أسباب أهمها كثرة السهر مع الطفل وفقدان الوزن السريع بعد الولادة.
ويكون الحل السريع لهذه المشكلة إما تقشير خفيف للبشرة، أو الحقن بإبر النضارة، أو تعبئة الوجه بالفلر.
د. سامي صوان



اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *