جاري التحميل

اكتب للبحث

الاقتصاد التركي

ارتفاع صادرات تركيا من الحجر الطبيعي عام 2017م

 

ارتفعت صادرات تركيا من الحجر الطبيعي العام الماضي 2017م بنسبة 13 في المئة، حيث وصلت إلى ملياري دولار، مقارنةً بنحو 1.8 مليار دولار عام 2016م، وفقاً للبيانات الصادرة عن رابطة المُصدّرين في بحر إيجة.


وتُعزى هذه الزيادة إلى رفع القيود الضريبية، والحصص المفروضة على واردات الحجر الطبيعي في الصين خلال الربع الأخير من عام 2016م.

وبحسب البيانات فقد تم تصدير ما قيمته 729 مليون دولار من الحجر الطبيعي إلى الصين عام 2016م، وهو ما يُشكّل نصف مبيعات الحجر الطبيعي في تركيا تقريباً، بينما ارتفع هذا الرقم إلى 945 مليون دولار تقريباً عام 2017م، في حين جاءت الهند في المرتبة الثانية مع 295 مليون دولار، تليها المملكة العربية السعودية مع 105 ملايين دولار.


وفي حديث لوكالة الأناضول، قال “مولود كايا” رئيس رابطة مُصدّري بحر إيجة إن صادرات الحجر الطبيعي في تركيا لم تتجاوز ملياري دولار سنوياً منذ عام 2014م، إلا أن هذا الحد تم تجاوزه عام 2017م نتيجة التطورات في السوق الصينية.

وأضاف كايا: “نظراً للقيود السابقة في السوق الصينية، لم نتمكن من تجاوز حدود ملياري دولار طوال السنوات الثلاث الماضية، إلا أن قرار الحكومة الصينية برفع القيود المفروضة على واردات الحجر الطبيعي في الربع الأخير من عام 2016م صنعت تحولاً كبيراً.”

وكذلك ارتفعت صادرات الحجر الطبيعي إلى الهند بنسبة 54 في المئة عام 2017م، بعد أن اتخذت الحكومة الهندية قراراً مماثلاُ للصين بإزالة الضرائب على استيراد الحجر الطبيعي.

وأشار كايا إلى أن هدف عام 2018م هو تخطي حاجز 2.5 مليار دولار من صادرات الحجر الطبيعي، مُضيفاً أن جميع ممثلي القطاع تعهدوا بتحقيق هذا الهدف، تحت قيادة وزير الطاقة والموارد الطبيعية.


اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *