جاري التحميل

اكتب للبحث

اتفاق تركي روسي على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، إنه توصل مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة ومناطق النظام في إدلب السورية.


وأوضح أردوغان في مؤتمر صحفي مع بوتين عقب الاجتماع الذي جمعهما في سوتشي، أنه سيتم العمل مع روسيا على منع الأعمال الاستفزازية من قبل أطراف ثالثة في إدلب.

وأضاف، أن الخطوات التي تم الاتفاق عليها اليوم ستساهم في تحقيق الاستقرار في إدلب، مبينا أن أكبر تهديد لتركيا هو الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني “بي كي كي”، وليس إدلب.


ولفت الرئيس التركي إل أن تركيا وروسيا ستجريان دوريات بالتنسيق في حدود المنطقة منزوعة السلاح المحددة، وستوكل لهما مهمة مراقبة المنطقة المتفق عليها.

بدوره قال الرئيس الروسي، إنه اتفق مع نظيره أردوغان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة ومناطق النظام في إدلب.

وأشار بوتين إلى أنه سيتم سحب الأسلحة الثقيلة من المنطقة منزوعة السلاح بحلول 10 تشرين الأول/ أكتوبر، وأن المنطقة المنزوعة السلاح ستكون بعرض 15-20 كيلومترا.

وبين أن اتفاق منطقة منزوعة السلاح تؤيده الحكومة السورية، مبينا أن القوات الروسية والتركية ستراقب المنطقة المنزوعة السلاح.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن وزير الدفاع الروسي قوله إنه لن تكون هناك عملية عسكرية في إدلب السورية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد وصل إلى مدينة سوتشي الروسية للمشاركة في قمة ثنائية هي الثانية خلال الشهر الجاري.


اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *