أكرم إمام أوغلو: معارضا لإردوغان ويعتبر مشروعه خيانة

أكرم إمام أوغلو: معارضا لإردوغان ويعتبر مشروعه خيانة

أعلن رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو عن رفضه لمشروع قناة إسطنبول الذي أعلنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حينما كان رئيسا للوزراء عام 2011.

وقال أردوغان في تصريحات للصحفيين وفق ما ذكرت صحيفة “هبرلار” : ” نحن ضد هذا المشروع الذي سيخون المدينة وسيقلبها رأساً على عقب”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إن مشروع قناة إسطنبول البحرية هو حلم حياته، وسيكون أكبر مشروع بتاريخ تركيا إن بدأ تنفيذه بحسب نيو ترك بوست.

ويوصف المشروع على أنه أحد المشاريع المستقبلية لتركيا، حيث سيعزز قيمة العلامة التجارية لإسطنبول وسيقدم حلًّا للمشكلات الملحّة التي تعيشها حركة السفن عبر مضيق البوسفور التي تواجه مشكلاتٍ في النقل داخل المدن.

وتهدف القناةُ المخططُ لها إلى توفير الدعم للشحن البحري بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ولا سيما حركة ناقلات النفط التي تمرُّ عبر مضيق البوسفور.

ومن المخطط أن تتّسع القناة لمرور 160 سفينة يوميًا، ويبلغ طولُها 45 كيلومترًا (قرابة 28 ميلًا)، وسيتمُّ بناؤها في ممرِّ كوتشوك تشكمجه – سازليديري – دوروسو، في إسطنبول.

وقد قررت السلطات التركية مؤخرًا خفض عرض القناة المخطط لها من 400 مترًا إلى 275 مترًا، وهي خطوة من شأنها أن تقلل من تكلفة المشروع التي بلغت 65 مليار ليرة تركية (14.19 مليار دولار) بأكثر من النصف، إلى 30 مليار ليرة تركية.

المصدر: تركيا بالعربي

شارك المقالة

COMMENTS

%d مدونون معجبون بهذه: