التاريخ التركي

أفس التركية | عراقة تاريخية وقيمة أثرية كبيرة

مركز الأخبار

 تأسست المدينة في العصر الحجري الحديث، منذ 6 آلاف قبل الميلاد. وتعد عاصمة الشطر الآسيوي في الإمبراطورية الرومانية، وهي مصدر سياحي كبير للأجانب منذ عشرينيات القرن الماضي، فضلاً عن الزيارات الفردية التي بدأت قبل ذلك.

على الصعيد ذاته شهدت هذه المدينة تطور ملحوظ بالسكان، وأزدهار بين القرنين الثالث والخامس قبل الميلاد حيث بلغ عدد سكانها حوالي 200 ألف نسمة، نقلاً عن مدير متحف أفس "جنكيز طوبال".

 وأشار طوبال أن المدينة تحمل في طياتها، خاصية كبيرة للطائفة المسيحية، من خلال تواجد أفس في الإنجيل، الأمر الذي جعل السياح يتوافدوا عليها، كما تعتبر مركز إداري وميناء هام، وتندرج "ضمن اليونسكو" للتراث العالمي.

 وأوضح طوبال أن وجود الحفريات الأثرية في أفس، حدثت في ستينات القرن التاسع عشر إلا أنها توقفت لعدة أسباب مختلفة، وعادت في أواخر القرن التاسع عشر من خلال مبادرة للمعهد الأثري في النمسا.

معتبراً أن أفس هي أهم وجهة سياحة في تركيا... والعالم، حيث وثق بناء أول فندق لسياحة عام 1973، في قضاء سلجوق حيث توجد المدينة الأثرية.

من جانب آخر عبر كل من الزوجان، البوسنيان نيازي وتوركانا فوكسانوفيج، القادمان من ألمانيا، عن جمال هذه المدينة وأهميتها الكبيرة،وقالوا أنهم شاهدو أفس لأول مرة على شاشة التلفاز، وصورها الجميلة، فقررا زيارتها مع أصدقائهم، لقضاء العطلة.

 وأكدوا خلال حديثهم عن المدينة أنهم سيتعرفون على تاريخ المدينة الكبير، ويشاهدوا طبيعتها الخلابة وينصحوا الأصدقاء بزيارتها.

 جدير ذكره أن "أفس "استطاعت جذب السائح الهندي أكشاي كولفالكار، الذي شاهد صورها على الانترنت، وقرر للمجيء أليها ، مشيراً خلال حديثه أن المدينة تتمتع بخاصية جميلة، لاسيما مكتبتها ومسرحها الأثري، وأبنيتها المتميزة منوهاً أكشاي أن قيمة هذه المدينة لا تزال حتى يومنا هذا.

أما السائحة البريطانية "أوما أرفور" فهي لا تعرف عن أفس إلا المعلومات التي جاءت في الإنجيل. وأبدت أرفور هي وعائلتها عن إعجابها بالمدينة، بكل ما تتمتع به من أهمية وقيمة كبيرة في العالم.

مقالات ذات صلة

الأخبار العاجلة

منذ 10 شهر
عاجل | رئيس حزب "الظفر" التركي أوميت أوزداغ يعلن دعمه لمرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة التركية كمال كليجدار
منذ 2 سنة
طقس بارد متوقع خلال الأسبوع الجاري في عموم البلاد حيث ستنخفض درجات الحرارة عن معدلاتها الموسمية وتتساقط الثلوج
منذ 2 سنة
وصل وفد من حكومة طالبان في زيارة رسمية برئاسة وزير الخارجية أمير خان متقي، إلى أنقرة، اليوم
منذ 2 سنة
أردوغان يجري لقاءً مغلقًا مع محافظ البنك المركزي التركي شهاب كافجي أوغلو في قصر تشانكايا بأنقرة.
منذ 2 سنة
خبراء يحذّرون من شلل حركة المرور في إسطنبول خلال الشتاء
منذ 3 سنة
أردوغان: هدفنا الأول النجاح في الهبوط على سطح القمر بحلول عام 2023 ، الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا